مشاهدة مشاركة بصفحة مستقلة
قديم 22-10-2003, 22:53   #11
نورة العجمي
شـــاعرة
 
الصورة الرمزية الخاصة بـ نورة العجمي
 

مساءك خير ونور

عذوب

موضوع مفيد للمعرفه والأطلاع عن معنى التوريه

( وهي أن يتحدث الإنسان بشيء وهو صادق ولكن

بغرض أن يفهم الأخر شيء أخر)

وذلك عندا يكون في حاجة ملحة لفعل ذلك.

حكم التوريه في الأسلام

هل يعتبر كذباً او حرام ؟

اعاده للحادثه التي ذكرها الأخ ابونوت مع التعليق :

عندما واري الرسول عليه الصلاة السلام في أحد الغزوات عندما سؤل من أحد الناس "من أين أنتم ؟" فقال صلي الله عليه وسلم "نحن من ماء" ففهم الساءل أن "ماء" هي مدينة ما ,,,, ولكن الرسول صلي الله علية وسلم كان يقصد أنه خلقنا من ماء.
فالتورية بالطريقة السابقة جائزة شرعا عند الحاجة الشديدة إليها، ولا تباح من غير حاجة، وكذلك في الحرب حيث تباح، كما قد يباح الكذب أيضا للضرورة في الحرب، قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم " الحرب خدعة " رواه البخاري .

التَوْرِية ليست كذباً أساساً ، و ذلك لأن معنى التوريه لغةً هو : إخفاء الشيء

قال الله عَزَّ و جَلَّ : { فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ } [1] .

و قال عَزَّ من قائل : { يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ } [2] .

تُعتبر التورية من الحلول الجيدة لتَجَنُّب الحالات الحرجة التي قد يقع الإنسان فيها
عندما يسأله أحدٌ عن أمرٍ و هو لا يريد إخباره بالواقع من جهة
و لا يريد أن يكذب عليه من جهة أخرى .

الأمثال على التورية كثيرة
منها ما رُوِيَ عن إبن الجوزي أنه عندما سُئل عن أفضل الناس بعد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم وآله ) من هو ؟

فأجاب بداهةً : مَنْ بِنْتُهُ في بَيْته .

فتصوَّر السائلون أنه يريد بقوله هذا أبا بكر لأن إبنته عائشة كانت في بيت النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، و لكنه كان يقصد علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) لأن بنت الرسول ( صلى الله عليه وآله ) و هي فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) كانت في بيت علي ( عليه السَّلام ) .

كما يُروى أنه سُئل في مجلس آخر يحضره الموافق و المخالف عن عدد الأئمة بعد الرسول ( صلى الله عليه وآله ) ؟

فقال : أربعةٌ أربعةٌ أربعة .

فظن المخافون أنه أراد التأكيد بتكراره " أربعة " و هو عدد الخلفاء بعد النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، و لكنه كان يقصد الجمع من تكراره " أربعة " ثلاث مرات ، أي 4+4+4= 12 الذي هو عدد الأئمة من أهل البيت ( عليهم السلام ) .

ومن اشهر المحسنات اللغويه التوريه وتعريف اضافي لها
هى أستعمال لفظ له معنيان أحدهما قريب يتوهمه السامع
وثانيهما بعيد يختفي وراء هذا المعنى وهو المقصود من الكلام.
مثال
سئل أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو مهاجر معه من مكه إلى المدينه من هذا ؟ فقال : رجل يهديني السبيل
بمعنى
قد تفرض على المرء أحياناً التخلص من مأزق ما وقد يعن له أن يتوصل إلى غرض ما من خلال كلامه ولاجل ذلك يعمد لقول كلمة يتوهم السامع لها معنى والمتكلم بها معنى أخر والكلمه تفيد المعنيين معاً فعندما سئل أبو بكر الصديق عن النبي (ص) من هذا ؟ وقع في مأزق لانه إن كشف عن شخص النبي (ص) إستدل عليه أعدائه من قريش الذين يلاحقونه ويتحرون عنه و‏إن قال أبو بكر شيئاً آخر كان غير صادق وكيف وهو الصادق الصديق الذي لم يؤثر عنه الصدق ؟ ولذلك قال أبو بكر رجل يهديني السبيل ، فطن السائل أنه دليل من أدلاء الطرق في الصحراء وقصد أبو بكر أنه رسول الله الذي يهديه سواء السبيل وكلا

وكلا المعنيين في العباره

تحياااااتي

التوقيع: https://www.instagram.com/p/_VLOGDoF...en-by=noouf_mt
انستجرام كاتبتنا
نوف الثنيان (@noouf_mt) • Instagram photos and videos



noouf_mt


نوف الثنيان
قاصّة / كاتبة ..الكتابة سفر الذات منها إليها لايرافقها إلاّ من يؤمن بها ويُدرك أن للنبض-هُنا-حُبّا وغصوناً تعرّش سلاما www.twitter.com/Noouf_M
نورة العجمي غير متواجد حالياً   اضافة رد مع اقتباس